الخميس، 31 ديسمبر، 2009

صور حمام زاجل بيض(حمام محمد حكيم البيض)

0 التعليقات
حمام المربي محمدحكيم البيض الاسلالات المخفيه((((لاول مره)))









حمام المربي محمدحكيم البيض الاسلالات المخفيه((((لاول مره)))

الثلاثاء، 29 ديسمبر، 2009

سباق حضرموت

0 التعليقات

خارطة سباق حضرموت 2009-2010 في جمعية هواة عدن لسباق الحمام الزاجل


تصميم الصورة : محمد اقبال
اعداد الموضوع : محمد حكيم

جديد2010

0 التعليقات






افضل الحمام (حمام محمد حكيم) - تعديل 2010

0 التعليقات




















0 التعليقات


فيروسيالاسم : النيوكاسيل ( الباراميسكو)المسبب : فيروس البراميكسوالانتقال :


فيروس مرض النيوكاسل سريع الانتشار بين الطيور خلال الزرق والإفرازات التنفسية وعن طريق الطيور البرية والهواءالأعراض : صعوبة التنفس وتمديد العنق وفتح المنقار ،سعال ورشح من الأنف والعينين ،الارتعاش وتهدل الأجنحة واختلال المشي، الرقاد أحيانا الشلل، التواء العنق، إسهال مائي وعدم القدرة على التقاط الحبوب، نفوق نسبة عالية تصل إلى 75%




العلاج


لا يوجد علاج لمرض النيوكاسل وقد يشفى الحمام قوي المناعة ذاتيا بنسبة 30 ولكنه قد يظل حامل للمرض وقادرا على العدوى ولكن يمثل التحصين مع أعطاء فيتامينات و أملاح لدعم الجهاز العصبي أهم طريقة للوقاية من المرض ولكن تجدر الإشارة إلى أن السيطرة الكاملة على المرض باستخدام اللقاحات ليست أمرا سهلا لذا فان برامج التحصين واللقاحات الموصى باستخدامها تختلف من منطقة لأخرى حسب خطورة المرض ومدى انتشاره والعوامل المؤثرة على فاعلية التحصين وعليه يجب استشارة الجهات المختصة .ويجب إعدام الحمام المصاب بشكل فوري مع إجراء تطهير شامل لكل الحمام .ويعتبر هذا المرض الأكثر فتكا والأعلى تأثيرا على تربية الحمام في مصر .اللقاحات المطلوبة هي نيوكاسيل هتشنر المستخدم في مزارع الدواجن مرة كل شهر وتطعيم كل ستة أشهر بالفيروس الضعيف بلقاح الباراميكسو فيرس نصف سم في جلد الرقبة بإتجاه الجسم .ومن الضروري شراء الحمام من مكان لا يحمل سجلا للإصابة بهذا المرض الفتاك .

الأحد، 27 ديسمبر، 2009

معلومات عن غداء الحمام - محمد حكيم

0 التعليقات


صناعة الأعلاف:
تقدم صناعة الأعلاف أنواع عديدة من الأعلاف المخلوطة للحمام
ولكن بعض منه تركيبها لا يتناسب مع حمام الزينة مثلا أو حمام السباق ولهذا يجب مراعاة ماذا تشتري وما هي الحالة المناسبة للتغذية. يقبل الكثير من المربين على هذه الأعلاف المصنعة تجاريا ًلرخص ثمنها مقابل الأغذية الطبيعية. ورغم من جودتها وكفاءتها واحتوائها على عناصر التغذية فهي ليست كافيه بالدرجة المطلوبة. تعتبر الأعلاف قابلة للتلف بسرعة لذا يجب اخذ الحيطة والحذر عن الشراء وعند التخزين، وعادة فان صلاحية الأعلاف من 3- 6 شهور من تاريخ إنتاجها فيجب ملاحظة ذلك.


الأغذية المبثوقة:
تستخدم هذه الأغذية لرفع مستوى الأداء للحمام، وهي أغذية مصنعة بطريقة Extruded وهي عملية إنتاج حديثة لتحضير أغذية عالية الجودة، إذ يتم طبخ الحبوب العادية بإضافة الماء والبخار إليها لجعلها أكثر قابلية للهضم وتوجد هذه الكريات بشكل مخلوط يمكن شراءها من الأسواق. بالرغم من جودة الحبوب المبثوقة الا ان عمرها الافتراضي لا يتجاوز شهرين من تاريخ إنتاجها، وهي تحتاج إلى شروط تخزين مثالية حتى لا تفسد في أسرع من ذلك الوقت، لذا يجب الاهتمام بهذه النقطة الهامة.
الأملاح المعدنية:
ضرورية لبناء العظام وتوازن الدم ولتكوين قشرة البيض وصلابتها وللوقاية من كثير من الأمراض، كما إنها تساعد بدرجة كبيرة في كفاءة طحن الغذاء وبناء الأنسجة وتمثيل الطاقة اللازمة.
فعنصر الحديد المتوفر في الأملاح هو عنصر ضروري وهام للحمام ولكل الطيور، يمكن توفير هذا الخليط من الأملاح من: الملح، قشر المحار البحري، الحصى الصغير، رمل بحري خشن. وحاليا يباع في الأسواق مخلوط معدني جاهز يقدم للحمام بشكل مستمر في وعاء مستقل فالحمام يأخذ حاجته من الأملاح بشكل طبيعي.
صغار السمك المملح ( الوزف ) كما يسمى باليمن والعديد من الدول العربيه في الشرق الأوسط
مياه الشرب:
من المهم أن تكون نظيفة وينصح بتغييرها يومياً، ومن المناسب وضع إناءين بدلاً من واحد، ليتم استخدامها بالتبادل ، ويفضل أن تكون مرتفعة عن أرضية المسكن قليلاً وذلك للمحافظة على المياه من التلوث قدر الإمكان. ومن المفيد إضافة الفيتامينات إلى المياه مثل TERRAMYCIN، وأيضا في حالة الإجهاد الحراري يستخدم الكالسيوم، الفسفور، والمحاليل السكرية لمقاومة الجفاف وذلك بشكل أسبوعي على الأقل.
أغذية إضافية غير ضرورية:
الخبز المجفف هو أحد طرق تخفيض تكاليف التغذية،ويجب أن يكون الخبز غير متعفن، ويطحن جيدًا قبل تقديمه للحمام، ويوضع الخبز في مكان ثابت حتى يتعود عليه الحمام، وفي البداية سوف يتجاهل الحمام هذا الخبز، ولكن مع الجوع وبمجرد أن يتذوقه أحد الأفراد، فإن باقي القطيع يقلّده، وهو هام ومفيد أثناء تغذية الزغاليل، وينصح ألا يزيد عن 1 - 2 رغيف لكل 10 طيور كل يوم.
أعلاف ومحببات الدجاج:
رغم عدم تقدير احتياجات الحمام من الأحماض الأمينية والفيتامينات فإننا متأكدون أنها أقل من احتياجات الدجاج؛ لأن الدجاج المغذّى على أغذية الحمام يصاب بأمراض نقص التغذية؛ لذلك يفترض أن علائق الدجاج مناسبة للحمام تمامًا.
الأغذية الخضراء المقطعة بشكل صغير يستطيع الحمام تناولها مثل الخس أو الجرجير وتستخدم في حالات معينة لزيادة الشهية أو وضع البيض مثلا، وتقدم بكميات قليلة وهي غير ضرورية.
تنسيق واعداد : محمد حكيم
طباعة: محمد اقبال

السبت، 26 ديسمبر، 2009

انواع الأجنحة - محمد حكيم

0 التعليقات

الجناح الكامل يساعد في السرعه للمسافات المتوسطة 600 -700 كيلو متر جوا
الجناح القصير من الخلف يساعد في السرعه للمسافات القصيرة 300-450 كيلو متر جوا
الجناح جيد اكبر قليل من الخلف يساعد على السرعه لاحظ ايضا الفجوات الطفيفية بين الأربع ريشات في الاخير هذه فقط يتواج في الحمام المتوسط والطويل 800 -1000 كيلو متر جوا

الجناح الطويل يساهم في ابقاء الطائر وقت اطول في الجو طيران متواصل 1200-1600 كيلو متر جوا


شرح تفصيلي : محمد حكيم
http://medo-m.blogspot.com/


صور حمام زاجل ( محمد اقبال )

0 التعليقات
عالم الزغاليل

أفراخ الحمام الزاجل


افراخ المربي محمد اقبال




















الأربعاء، 23 ديسمبر، 2009

صور 2010

0 التعليقات




















لا ولااروع_مع تحيات محمد حكيم




معلومات هامه لعيون الحمام الزاجل

0 التعليقات


معلومات هامه لعيو الحمام الزاجل

مكبرة ,ضعف 15 مرة العين العادية للانسان انارة الشمس أو تحث ضوء مصباح



الحزام الخارجي(حلقة الصحة كما يعرف) يستحسن أن تكون بنفس لون حلقة اشارة العين.1- عند رؤية العين : يجب قرائتها باللونين الأبيض و الأسود.2- القزحية : أهم شيء لمعرفة حمام الانتاج .3- حلقة اشارة العين : من خلالها يمكن قرائة خطوط السرعة(على شكل اسلاك عجلات الدراجة) و خطوط المسافات المتوسطة و الطويلة(على شكل خطوط عرضية).4- البؤبؤ : صغير الحجم و دائري ,يكبر مع التقدم في السن.5- بالنسبة للتزاوج : لا يجب لقاء فردان بخصائص ضعيفة, و العين دائما مرتبطة بجنس الحمامة.قبل الكلام عن عين الحمام الزاجل يجب الوضع بالاعتبار أولا السلالة الجيدة للحمامة ثم المسكن الجيد و الصحي, أي التهوية الجيدة و دخول أشعة الشمس, متجه الى الجنوب الشرقي أو الشرق وجاف أيضا.6- الصحة الجيدة للحمامة و الوقاية بالحقن ضد الامراض و الفيروسات ,المعالجة ضد الديدان بالاخص بعد استبدال الريش وعندما يكون الجو باردا. التدكير المستمر ل (trichomoniase).7- التغدية الجيدة و المعتدلة بالنسبة لكل فصل و النظافة الجيدة.تعلم قرائة العين تساعد الهاوي وتسهل عليه عملية التزاوج لانتاج حمام جيد ومعرفة وتمييز حمام الانتاج من حمام السباق,والعملية ليست بالصعبة كما يضن البعض وسنحاول التبسيط قدر المستطاع و بالصور ليفهم الجميع انشاء الله.ملاحظة : - R= منتج = REPRODUCTEUR.- V = مسافر أو متسابق =VOYAGEURخلاصة واضافات :1- البؤبؤ : يفضل أن يكون صغير الحجم , (في الوسط أو مائل هذا لايهم كثيرا) و له حركة شبه دائمة. 2- حلقة اشارة العين : يجب أن تكون واضحة جدا ووضيفتها هي معرفة اختصاص الحمامة ,هل هي للمسافات القصيرة أو المتوسطة أو الطويلة أو تجمع بينهم,ونتمكن من معرفة ذلك بالخطوط الموجودت بها.(الخطوط التي على شكل أسلاك عجلة الدراجة هي للسرعة),(الخطوط العرضية هي لمعرفة المسافات ,المتوسطة و الطويلة.).3- القزحية : يجب ان تكون واضحة و تعطي الانطباع بالعمق ووجود جبال داخل العين على جل القزحية . (ليس من الجيد أن يكون نصف عميق و واضح و نصف مسطح).4- التقديرات : كما ذكرت في الملاحظة بأن R = منتج و V= متسابق أو مسافر.أدنى تقدير هو 15 أي ضعيف وأقصى تقدير هو 50 أي جيد

من افضل سلالات العالم -موضوع محمد حكيم

0 التعليقات
من افضل السلالات في العالم (كايبرس الهولندية) للمسافات الطويلة
محمد حكيم
تاريخ سلالة كايبرس *_الأخوان كايبرس الهولنديان .. هما أشهر هواة حمام السباق في العالم على مدى أكثر من ثلاثون عاما ..النتائج التي حققها الأخوان كايبرس من الصعب أن تحصى سواء حققها حمامهما أو الحمام الذي باعاهللهواة في كل مكان من العالم .. ويعتبر حمام كايبرس من أغلى أنواع الحمام في العالم .فثمن ألزغلول الذي يعرض في مزادهما يبلغ ثمنه حوالي 60 ألف جليدر " حوالي 80 ألف ريال " .ترجع قصة الأخوان كايبرس إلى عام 1969 عندما بدأ في هذه الهواية بفرخ الأنثى رقم 1257869 وعام 1971بفرخ الذكر رقم 1393807 .. وأنتج هذا الزوج من الحمام حوالي عشرة إخوة إناث وذكور نجحوا في إحرازمراكز متقدمة في العشرة الأوائل بسباق برشلونة الدولي .. وهو أشهر السباقات العالمية حيث أنالمسافة من لوفت كايبرس إلى برشلونة 1200 كيلو متر.. وفوز حمام الأخوان كايبرس يأتي رغم مشاركة حمامهما وسط ألاف من الحمام المشارك في كل سباق ..وأشهر حمام كايبرس هو برشلونة (1 ) ويحمل رقم 113.. وسمى برشلونة (1 ) لأنه فاز بالمركز الأول كذلكبرشلونة (2 ) يحمل رقم 53 .. وبرشلونة ( 3 ) ويحمل رقم 92 ._ينتشر في العالم أحفاد حمام الأخوان كايبرس وتفوز بسباقات العالم كله .وتوجد أنثى شقيقة برشلونة 1 و 2 و3 .. ذهب الأخوان كايبرس إلى الهاوي البلجيكي الكبير / إميل ماتيرن.. وأشترى منه ذكر تم تزاوجه مع هذه الأنثى .. وكانت النتيجة الأنثى بو التي تحمل رقم 78928098 "سميت بهذا الاسم على اسم مدينة بو بجنوب فرنسا " وهو اسم السباق التي فازت به هذه الأنثى بالمركزالأول على عدة ألاف فرد حمام كان مشترك في هذا السباق ( الذي يبلغ مسافته ألف كيلو متر ) .. وفىالسنة التالية كانت ترتيب هذه الأنثى التاسعة في سباق برشلونة الدولي .. كما فازت حفيدة هذه الأنثى" بو " بالمركز الأول في سباق سانت فينسانت بجنوب فرنسا " مسافته ألف كيلو متر " على 55 ألف فردحمام كان مشتركة في هذا السباق .. ثم بيعت لأحد هواة الحمام باليابان بمبلغ يساوى 680 ألف ريال سعودي .

افضل سلالات الحمام الزاجل

0 التعليقات

افضل سلالات الحمام الزاجل
























صور حمام 2010

0 التعليقات

اروع لصور للحمام الزاجل











سلالات مخفية

0 التعليقات

ولا اروع








معلومات عن الحمام الزاجل .. الجزء الثاني

0 التعليقات

معلومات عن الحمام الزاجل .. الجزء الثاني
المصدر: محمد حكيم واخرون







يمتلك قدرة فريدة في العودة الى موطنه
وموضع اهتمام علماء الارصاد بجهازه الملاحي

يعد الحمام الزاجل سيد الحمام في الدنيا دون منازع
لما لديه من غريزة حب لموطنه والعودة اليه مهما بعدت المسافات

الشاسعة التي يقطعها في ايصال الرسائل
وما يؤديه من خدمات جليلة في تاريخ الحروب
ونقل اخبارها الى العواصم والامصار.

الدراسات العلمية الحديثة كشفت عن ان الحمام الزاجل
لديه القدرة الطبيعية على رسم خارطة المجال المغناطيسي للارض

يستعين بها في معرفة طريق العودة الى موطنه
وهو ما ينفي القول عن استخدام حاسة الشم لديه
لتحديد مساره اثناء الطيران.

وعن تاريخ الحمام الزاجل ذكر رحالة انكليزي
في القرن السابع عشر ان سماء الشام خلت من

الحمام بسبب وقوع حمامة في شباك صياد اثناء طيرانها..
ووجد رسالة مربوطة في رجلها كان قد ارسلها تاجر اوربي الى

وكيله في حلب يخبره فيها بارتفاع اسعار "الجوز"
في الاسواق الاوربية ويطلب فيها منه ان يرسل كميات كبيرة منه..
فعمد الصياد الى تاجر اخر صديق له واخبره بفحوى الرسالة..
فقام بدوره بارسال شحنات من الجوز الى اوربا وجنى من العملية

مبالغ طائلة.. وعندما شاع الخبر عمد الصيادون
الى اصطياد اعداد كبيرة من الحمام
لعلهم يحصلون على غنائم مماثلة..

وما يزال الحمام الزاجل موضع اهتمام علماء الارصاد للاستفادة
من قدرته على توفير النفقات التي تتطلبها الاجهزة الحديثة

مثل الاقمار الصناعية والرادارات والطائرات واجهزة الكشف
بالاشعة تحت الحمراء اذ تستطيع حمامة واحدة من الزاجل

بجهازها الملاحي الفريد ان ترشد بحاستها التي
لا تخطئ الى الكثير مما تبحث عنه مع توفير الكثير
من النفقات التي ترصد لعمل تلك الاجهزة.

وقد استخدم الحمام الزاجل لاول مرة في الاغراض
الحربية عام 24 قبل الميلاد عندما حاصرت

جيوش القائد الروماني "مارك انطونيو" قوات القائد"بروتس"
في مدينة"مودلينا" الا ان اكتافيوس الثالث
كان على اتصال دائم مع بروتس للاطلاع
على صموده من الحصار من خلال الرسائل التي كان يرسلها له

بواسطة هذا الطائر. وللعرب تاريخ طويل حافل مع الحمام الزاجل
فهم من اوائل الامم التي عرفت اهميته وتربيته واهتمت

بانسابه ووضعت الكتب والدراسات في طبائعه وامراضه وعلاجه..
وكان البريد الذي اسسوه يعتمد على الخيل والجمال

والبغال وتبادل الاشارات بالنيران والدخان والطبول
والمرايا في ارسال الاخبار والمعلومات العسكرية من والى مركز

الخلافة ومع اتساع رقعة الخلافة الاسلامية وزيادة الحروب
والفتوحات اضافة الى كثرة الفتن الداخلية والقلاقل ومحاولات

انفصال الاقاليم عنها.. ومع ازدياد مصادر الثورة وتنوعها
وكثرة مؤسسات الدولة ودواوينها اصبح لابد من وسيلة اكثر

كفاءة وسرعة لضمان اقصى فاعلية لعمل ديوان البريد
الذي يضمن اتصال اطراف الدولة الواسعة ببعضها وربطها

بالعاصمة لذلك ادخل الخلفاء العباسيون استخدام الحمام الزاجل
في البريد لما يمتاز به من السرعة الفائقة والسهولة في

اعادة نقله الى الاماكن التي ستطلقه مرة اخرى اضافة
الى انخفاض كلفة تربيته قياسا بالجياد والابل ولتكاثره السريع

وطيرانه دون حاجته الى دليل اومرشد ودقته في الوصول
الى اهدافه وكذلك لجمال شكله والفته حتى تنافسوا في اقتنائه

والعناية به وتوسيع دوره وتحسين نسله فاخضعوه
الى مراقبة دقيقة ونظموا له السجلات الخاصة
بحركته وخصصوا له المربين يدفعون لهم الاجور العالية لقاء ذلك.

ويروى ان المعتصم "علم بانتصار جيشه على" بابك الخرمي"
واسره له عن طريق الحمام الزاجل الذي اطلقه قائد الجيش

من جهة المعركة الى دار الخلافة في سامراء..
وقد وصل ثمن الطائر منه في ذلك الوقت الى 700 دينار

وبيعت حمامة منه في خليج القسطنطينية بالف دينار..
لكن الفاطميين تجاوزوا العباسيين باهتمامهم
بهذا النوع من الحمام بابتكارهم الوسائل
للتغلب على امكانية وقوعه بايدي العدو
باستحداث رسائل مرموزة "مشفرة"
لا يستطيع العدو التوصل لمعناها.

كان الحمام الزاجل يقطع الاف الاميال يوميا باتجاهات مختلفة
في انحاء الامبراطورية الاسلامية وساعده في ذلك سلسلة

الابراج التي اقامتها الدولة والتي يبعد الواحد منها عن الاخر
حوالي 50 ميلا وكانت مجهزة

لاستقبال الحمام واستبداله اذ كانت القوافل الكبيرة
تحمل معها اقفاص الحمام وترسل بواسطته الرسائل
الى مراكزها في كل مرحلة من مراحل الرحلة
لكي ترشد القوافل الصغيرة
التي تسير على نفس الدرب او تنذرها عند تعرضها الى الخطر فتطلب

النجدة والمعونة من اقرب مركز او انها كانت تخبر المكان
الذي تنوي الوصول اليه بالمواعيد ونوع البضاعة التي تحملها

لكي يستقبلها التجار المعنيون بالشراء.

وعن الحمام الزاجل احاديث كثيرة.. ففي الحرب العالمية الثانية
وعند هجوم الالمان على بلجيكا اصطحب المظليون الحمام

خلف خطوط جيوش الحلفاء ثم اطلقوه
بعد ذلك مع رسائل عن نتائج عمليات التجسس
التي نجحوا في الحصول عليها وفي

فرنسا اجريت مؤخرا مناورات اشترك فيها الحمام الزاجل في اطار تدريببي
على امكانية زجه في عمليات الاتصال في حالات الطوارئ..

ويشار الى ان الزاجل تولى نقل اسماء الفائزين
في اول دورة للالعاب الاولمبية.. وفي عام 1978

انشأ الجيش الاميركي غرفة عمليات لهذا النوع من الحمام
على غرار ما اتبع في الجيش الالماني قبل ذلك اما في الحرب

الكورية تم استخدام الالاف منه مع الهابطين بالمظلات
لتوصيل ما يزيد على مائة الف رسالة الى الاهالي.. وقد اثبتت

الاحصائيات التي نشرت ان استخدام هذا الطير
خلال الحرب العالمية الثانية
لاغراض ايصال المعلومات والتجسس نجح

بنسبة 99%. عند النظر الى هذا الطير الجميل
الذي ميزه الله جلت قدرته عن بقية الطيور بمزايا

جليلة يقدمها للبشرية.. فمن الجانب يكون مقوسا عن مؤخرة الرأس
الى نهاية المنقار ويقف مستكينا رافع الرأس بارز

الصدر.. ريشه صلب ومتلاصق واجنحته قصيرة لكنها عريضة وقوية..
لون العينين حمراء او زيتية تحوطهما هالة بيضاء..

اما لونه بين الابيض والاسود والازرق السمائي او قهوائي
مشوب بالحمرة او بني فاتح والبغدادي منه له نمو لحمي بارز

حول العينين والانف وهو يأتي بعدة الوان ومن الانواع الاخرى الهندي
والتركي والكنك والنفاخ والكويتي والشيرازي

والبخاري والروماني والريحاني والعبسي والعمري والسوداني
والبلجيكي والمفتل واللماع والجاوي والاميركي والهزاز

ويتميز بذيله الذي يشبه المروحة والرقاص لمشيته الراقصة على ايقاع السامبا.

والزاجل من الطيور المستأنسة التي يألفها الانسان وتألفه
وتعيش بالقرب منه او تحت رعايته..
اما الحمام العادي فيعيش فوق اسطح المنازل والمآذن والاشجار
والحمام البري يعيش في الحقول
والمزارع يأكل من محاصيلها ولذلك يكون غير

مرغوب فيه فيعمدون الى اصطياده..
وبالامكان التمييز بين الذكر والانثى عن طريق الشوكات
تحت الذيل فتكون متلاصقة او متقاربة عند الذكر
ومتباعدة عند الانثى..
كما يمكن التفريق بينهما عن طريق الشكل الخارجي
اذ ان حجم الذكر اكبر من الانثى
ورقبته اكثر لمعانا وجسمه اقوى

معلومات عن الحمام الزاجل

0 التعليقات

معلومات عن الحمام الزاجل
محمد حكيم
وجد علماء الطيور الألمان عند الحمام الزاجل وفي الخلايا العصبية عند مقدمة المنقار جزيئات مغناطيسية نانومترية من صنفين مختلفين من
الحديد الممغنط تضمن له معرفة الاتجاه بالاعتماد على المجال المغناطيسي الأرضي. ولكي نتخيل مدى شدة دقة هذا النظام الملاحي المغناطيسي في منقار الطير تجدر الإشارة إلى أن أي تغيير بحدود 50 نانوتسلا ( التسلا وحدة قياس المجال المغناطيسي) في شدة المجال المغناطيسي الأرضي التي تبلغ 50000 نانوتسلا, يكفي لتنشيط النظام الملاحي الطبيعي ولتوجيه الطير توجيها جديدا.- كما أن الحمامة تعتمد على جميع حواسها لتحديد موقعها بدقة, فهي تستطيع تحديد موقعها عن طريق حاسة الشم حيث ترسم لنفسها خريطة لرائحة بيتها وتربط بها الروائح التي تستقبلها من الهواء. وبالتالي فهي قادرة على اتباع تسلسل تلك الروائح التي تحدد من خلالها موقعها, وعند التلاعب بهذه الحاسة بإشباع فتحتي الأنف عندها بروائح قوية فإنها تعاني من إيجاد طريقها.وتحدد موقعها أيضا بالاعتماد على حاسة السمع, فقد تبين بالدراسة أن الحمامة تسمع أصواتا ذات تردد منخفض جدا لا يشعر به الإنسان لتحدد لنفسها خريطة سمعية لموقعها تشمل الأصوات ذات التردد المنخفض الناتج عن أمواج البحر وعن الرياح وحتى عن النشاط الزلزالي للأرض.- وتعتمد على حاسة النظر حيث ترسم خريطة لمختلف المعالم ذات العلاقة بطريقها وبوجهتها النهائية.ولمعرفة الدقة في تحديد المسار والطريق المتبع استعان الباحثون بأجهزة تتبع (نظام التوقيع العالمي gps ) المرتبط بالأقمار الصناعية, عند إلصاقها على ظهر الحمامة لمتابعة مسارها في رحلاتها.والشيء العجيب أن الحمام الزاجل ليس الكائن الوحيد الذي يمتلك مثل هذا النظام الملاحي وهو موجود عند كل الطيور المهاجرة والنحل والدلافين والحيتان بالإضافة إلى سلاحف البحر والكثير من أنواع البكتريا الدقيقة, وكل هذه الأنواع المختلفة من الحيوانات قادرة على تحديد وجهتها الصحيحة بفضل الحقل المغناطيسي لكوكب الأرض.قال الله سبحانه:
(هَذَا خَلْقُ اللَّهِ فَأَرُونِي مَاذَا خَلَقَ الَّذِينَ مِنْ دُونِهِ بَلْ الظَّالِمُونَ فِي ضَلَالٍ مُبِينٍ{11}) سورة لقمان.
المصدر: محمد حكيم واخرون

وحوش السماء

0 التعليقات

وحوش السماء
حمام محمدحكيم


صور حمام 2010

0 التعليقات
























المربي راجي كمبر

0 التعليقات

المربي القدير ملك الزاجل راجي كمبر قاسم